تحدي التدوين اليومي خلال سنة 2011

 أطلق موقع التدوين الشهير الووردبرس مبادرة جديدة تهدف إلى حث المدونين على كتابة ونشر تدوينة واحدة يومياً (أو أسبوعياً) طوال عام 2011، وقد طُرحَ الأمر على شكل تحدٍّ.
وهي مبادرة جيدة -مبدئيا-، من حيثُ إنها تهدف إلى إعانة المدونين على فعلِ الكتابة وفتح شهيتهم للتدوين، إذا نظرنا من هذا الجانب نجد الأمر يستحق التقدير والإعجاب.
لكن ما ينبغي الانتباه له هو أن هذه المبادرة قد تجعل المدونين يتسابقون فقط في التدوين، بحيث يصبح هاجسهم الأكبر إن لم يكن الأوحد هو الكثرة، لأن الذي يحاول مجاراة هذا التحدي يوميا سيجد نفسه أحيانا يسعى إلى الكتابة والتدوين  ولو لم يكن في جعبته ما يستحق التدوين، وبالتالي قد يضطر إلى تدوينات وكتابات غير صالحة للنشر، أو على الأقل دون المستوى المتطلَّب في المدونات، وحديثي هنا عن المدونات الهادفة الواعية التي تقدم الفائدة، أما مدونات جئتُ وذهبتُ وقمتُ وجلستُ فلا تعنينا بحال.
ومن هنا يلاحظ أن هذا التحدي قد يعود بالسَّلب على نوعية التدوين، نعم كثرة التدوين والكتابة أمر جيد، لكن بشرط أن لا تضرَّ بنوعية الكتابة ولا أن تنقص من قيمتها.
إذن ينبغي الالتفات إلى هذه النقطة والتنبه لها إذا ما حاولنا أن نحقق الغاية من هدا التحدي، لأنه في نهاية الأمر، المطلوب عند العاقل اللبيب أن يستعين بهذا التحدي ويجعله حافزا له في الزيادة من نشاطه التدويني الواعي المفيد على قدر طاقته.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نشأة علوم اللغة العربية

من رسوماتي القديمة ... لوحة العطر الفواح

عيد الأضحى ورسوم الكاريكاتير